المؤسسة ................
اكادير
المستوى .........................
تمارين درس ....................
الاسم..................................
بتاريخ ...............................
                .      
 التمرين الأول       أتمم النص بما يلي :
وسط التنفس - ثنائي أكسيد الكربون  –  ثنائي الأكسيجين  –  أعضاء –  مباشرة -  التبادلات التنفسية  –  الدم .
- يتمثل التنفس عند جميع الكائنات الحية بأخذ ...................................................من وسط التنفس وتطرح فيه......................................................................
- تتوفر الحيوانات على............................................متخصصة  تتم على مستواه. ................................... ...........إما…………….....................أو بواسطة........................................................................
- أما عند النباتات فتتم التبادلات التنفسية مباشرة بين..............................................و جميع الأعضاء.
 


التمرين الثاني
سمك التونة سمكة من أسماك المحيطات. تتميز بأنها سباحة ماهرة و ذات  سرعة فائقة حيث أنه يمكن أن تصل سرعة سمكة التونة إلى 77km/h

تعيش سمكة التونة في الماء وتتنفس فيه حيث تتم التبادلات الغازية التنفسية
 بين السمكة والماء.
1- في شكل رسم تخطيطي اقترح تجربة للكشف عن التبادلات الغازية التنفسية عند السمكة. (الجواب خلف الورقة  
في نفس الإطار تم القيام بتجربة فتم الحصول على النتائج المبينة في الجدول التالي:

كمية ثنائي الأكسيجين في الماء ب mg/l
حالة ماء الجير
بداية التجربة
7.8
صاف
نهاية التجربة
6.9
عكر
2- ماذا تلاحظ ؟ ……………………………………………………………………..………………………
……….…………………………………………………………..………………………………………
……………………………………………………………………………………………………………
3- اعتمادا على هذه النتائج ماذا تستنتج؟ ………………………………………………………………………..
………………………………………………..………………………………………………………….
4- اعتمادا على ما توصلت إليه ، وعلى معارفك لخص آلية التنفس في الماء عند هذه السمكة  ……………………………
………………………………………………………………………………………..…………………
…………………………………………………………………………………………………………..
التمرين الثالث
On mesure les pourcentages de dioxygène de dioxyde de carbone dans l'air d'un récipient hermétique contenant des larves de tenebrion ( un insecte terrestre 
Les résultats sont donnés sous la forme des deux graphiques a et b.

  1. Analyser le graphique <  a  >
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
  1. Analyser le graphique <  b  >
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
  1. Comment expliquer  ces résultats
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………






التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire