الوحدة  الأولى  :

  العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
تصميم الوحدة الأولى    :
الكتاب المدرسي المعتمد :  الواضح في علوم الحياة والأرض   /  السنة الأولى  ثانوي إعدادي

تقويم تشخيصي في بداية الوحدة
الملف  الأول:            - استكشاف وسط طبيعي       
         البطاقة الأولى: ملاحظة وسط طبيعي  
         البطاقة الثانية: تنوع مكونات الوسط
         البطاقة الثالثة :  الخلية وحدة تركيبية للكائن الحي

الملف  الثاني :           - التنفس في أوساط مختلف
     البطاقة الأولى: الكائنات الحية تتنفس
         البطاقة الثانية: أعضاء وبنيات التنفس
تقويم تكويني 1
الملف  الثالث :           - التغذيـــة عند الإنسان والحيوان
            البطاقة الأولى: الإنسان يتغذى 
            البطاقة الثانية : العواشب واللواحم تتغذى 
            البطاقة الثالثة : مكونات الأغذية 

الملف  الرابع :          - النباتات تقتات
         البطاقة الأولى: الكشف عن حاجيات النباتات 
            البطاقة الثانية : الكشف عن مظاهر التغذية الذاتية عند النباتات 
تقويم تكويني 2
الملف  الخامس:    - العلاقات الغذائية في وسط طبيعي
            البطاقة الأولى: السلاسل والشبكات الغذائية 
            البطاقة الثانية : إنتاج المادة وتدفق الطاقة 
        البطاقة الثالثة: التوازنات الطبيعية 
            البطاقة الرابعة : تصنيف الكائنات الحية 
تقويم تكويني 3
الكفايات المستهدفة :

  • التواصل بمختلف أشكاله ( الرسوم الرسوم التخطيطية، والرسوم البيانية )
  • دقة الملاحظة
  • استعمال النهج العلمي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة.
  • ضبط تقنيات الملاحظة باستعمال الأدوات البصرية.
  • التصور التقني للعدة التجريبية
  • الستعمال الصحيح والسليم للأدوات المخبرية.احترام الحياة  واتخاذ مواقف مسؤولة اتجاه البيئة ومكوناتها.
  • البحث عن المعلومات  من مصادر مختلفة
  • تقديم العمل بنظام ودقة وعناية


 بطاقة ثقنية :                              الملف  الأول:            - استكشاف وسط طبيعي       

تصميم الملف :
          
          
          

العنوان
الأهداف
البطاقة الأولى
 ملاحظة وسط طبيعي  
التدرب على بعض تقنيات الميدان لاستكشاف وسط طبيعي
البطاقة الثانية
تنوع مكونات الوسط
التدرب على دقة الملاحظة
البطاقة الثالثة
الخلية وحدة تركيبية للكائن الحي
استعمال أدوات بصرية للملاحظة
التدرب على تقنية الرسم

المكتسبات القبلية :
مكونات الطبيعة وترتيبها
العلاقات المتبادلة بين بعض مكونات الغابة
معلومات حول التربة ومكوناتها

الوسائل الديداكتيكية :
صور ووسيلة للعرض
مجهر ضوئي  ومكبر زوجي  ومكبر يدوي
علبة التشريح
صفئح وصفيحات زجاجية 
تحضير مجهري للبرامسيوم





















التعليقات
0 التعليقات

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire