العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
الزيارات:
الزيارات:
Unknown | 13:13:00 |
السنة التانية
الوحدة
الأولى :
العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
تصميم الوحدة الأولى :
الكتاب المدرسي المعتمد : الواضح في علوم الحياة والأرض / السنة الأولى ثانوي إعدادي
الكتاب المدرسي المعتمد : الواضح في علوم الحياة والأرض / السنة الأولى ثانوي إعدادي
تقويم تشخيصي في بداية الوحدة
الملف الأول:
- استكشاف وسط طبيعي
البطاقة الأولى: ملاحظة وسط طبيعي
البطاقة الثانية: تنوع مكونات الوسط
البطاقة الثالثة : الخلية وحدة تركيبية للكائن الحي
الملف الثاني : - التنفس في أوساط مختلف
البطاقة الأولى: الكائنات الحية تتنفس
البطاقة الثانية: أعضاء وبنيات التنفس
تقويم تكويني 1
الملف الثالث : - التغذيـــة عند الإنسان والحيوان
البطاقة الأولى: الإنسان يتغذى
البطاقة الثانية : العواشب واللواحم تتغذى
البطاقة الثالثة : مكونات الأغذية
الملف الرابع : - النباتات تقتات
البطاقة الأولى: الكشف عن حاجيات
النباتات
البطاقة
الثانية : الكشف عن مظاهر التغذية الذاتية عند النباتات
تقويم تكويني 2
الملف الخامس: - العلاقات الغذائية في وسط طبيعي
البطاقة الأولى: السلاسل والشبكات
الغذائية
البطاقة
الثانية : إنتاج المادة وتدفق الطاقة
البطاقة الثالثة: التوازنات الطبيعية
البطاقة
الرابعة : تصنيف الكائنات الحية
تقويم تكويني 3
الكفايات
المستهدفة :
- التواصل بمختلف
أشكاله ( الرسوم الرسوم التخطيطية، والرسوم البيانية )
- دقة الملاحظة
- استعمال النهج
العلمي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة.
- ضبط تقنيات
الملاحظة باستعمال الأدوات البصرية.
- التصور التقني
للعدة التجريبية
- الستعمال الصحيح
والسليم للأدوات المخبرية.احترام الحياة
واتخاذ مواقف مسؤولة اتجاه البيئة ومكوناتها.
- البحث عن
المعلومات من مصادر مختلفة
- تقديم العمل بنظام
ودقة وعناية
بطاقة ثقنية : الملف
الأول: - استكشاف وسط طبيعي
تصميم الملف :
العنوان
|
الأهداف
|
|
البطاقة الأولى
|
ملاحظة
وسط طبيعي
|
التدرب على بعض
تقنيات الميدان لاستكشاف وسط طبيعي
|
البطاقة الثانية
|
تنوع مكونات الوسط
|
التدرب على دقة
الملاحظة
|
البطاقة الثالثة
|
الخلية وحدة تركيبية للكائن الحي
|
استعمال أدوات
بصرية للملاحظة
التدرب على
تقنية الرسم
|
المكتسبات القبلية :
|
مكونات الطبيعة وترتيبها
العلاقات المتبادلة بين بعض مكونات الغابة
معلومات حول التربة ومكوناتها
|
الوسائل الديداكتيكية :
|
صور ووسيلة للعرض
مجهر ضوئي
ومكبر زوجي ومكبر يدوي
علبة التشريح
صفئح وصفيحات زجاجية
تحضير مجهري للبرامسيوم
|
Libellés :
السنة التانية

بقلم Ahmed Al-Saadi
اسمي عبد الله أستاذ علوم الحياة و الارض للسلك الثاني و السلك الاول أهتم بالمواضيع التي لها علاقة بالبيولوجيا و الجيولوجيا و كذا الانشطة الجمعوية التي لها علاقة بالمجالروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
قد يهمك أيضا :
السنة التانية
- exercice sur la tectonique des plaques 2eme Annee College
- exercice sur la tectonique des plaques 2eme Annee College
- تمرين حول تكتونية الصفائح ثانية اعدادي
- INITIATION A LA PRISE DE NOTE A PARTIR D'UN DOCUMENT
- العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
- تمرين 3 براهين حركة الصفائح التكتونية ثانية اعدادي
- exercice 2eme Annee college structure interne du globe terrestre
- exercice SVT etude d'un seisme
- Exercice SVT calcul de la vitesse de l'èxpanssion oceanique 2eme college
- mouvement des plaques svt 2eme annee college

